الملكة حتشبسوت Queen Hatshepsut

 



من هي الملكة حتشبسوت

حكمت الملكة حتشبسوت باعتبارها الفرعون الخامس من الأسرة الثامنة عشرة لمصر . كانت أنثى فرعون بعد الحكام نيتحتب والملكة ميرنيث ونيميثاب وسوبكنيفرو ، لكن الحقيقة أنها حكمت لفترة أطول من أي امرأة أخرى. وصلت الملكة حتشبسوت إلى عرش مصر عام 1478 قبل الميلاد مع تحتمس الثالث. ربيبها. كانت الزوجة الرئيسية لتحتمس الثاني ، ويعتبرها غالبية علماء المصريات الفرعون الأكثر نجاحًا وإعجابًا طوال تاريخ المصريين القدماء. ستجد هنا كل شيء عن تاريخ وتراث الملكة حتشبسوت لمعرفة سبب اعتبارها واحدة من أكثر الملكات التي لا تنسى في العالم:


شجرة عائلة الملكة حتشبسوتحقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

الملكة حتشبسوت كانت الابنة الوحيدة لتحتمس الأول وزوجته الملكة أحمس الأول. تزوجت من تحتمس الثاني ، أخيها غير الشقيق ، الذي كان ابن تحتمس الأول من زوجة ثانوية تدعى موتنوفرت وأنجبت منه ابنة تسمى نفر رع. . تزوج تحتمس الثاني من إيزيس وأنجب ابنه تحتمس الثالث. اضطرت الملكة حتشبسوت إلى اتخاذ بعض الإجراءات لحماية نفسها كحاكم لأنها كانت امرأة في وضع الرجل. قررت أن تصور نفسها على أنها ابنة الإله آمون ، أقوى إله في عصره.

عهد الملكة حتشبسوت

حكمت الملكة حتشبسوت خلال مملكة مصر الجديدة التي بدأت عام 1570 قبل الميلاد وانتهت عام 1069 قبل الميلاد ، وبدأت هذه المملكة بطرد أحمس للهكسوس الأجانب من مصر . استمر الحكام الآخرون الذين تبعوا أحمس في نفس الحملات مثل تحتمس الأول وبالطبع ابنته حتشبسوت. وحد الأمير منتوحتب الثاني مصر في بداية المملكة الوسطى وجعل طيبة عاصمة مصر وأصبح آمون إله طيبة. تم إنشاء معبد آمون في عهد سنوسرت الأول في الكرنك في طيبة. كانت زوجة تحتمس الثاني هي التي عينت ابنتها لتكون زوجة لآمون ، ومنذ ذلك الحين ، بدأت الملكة حتشبسوت تعرف قوة السلطة.

حقائق الملكة حتشبسوت

عينت الملكة حتشبسوت في منصب وصي على عرش الملك الشاب تحتمس الثالث بعد وفاة زوجها تحتمس الثاني. حكم تحتمس الثالث مع والدته الملكة حتشبسوت حتى عام 1473 عندما أعلنت نفسها فرعونًا. حكمت كذكر واتبعت واجبات الحاكم الذي سبقها. كما تزوجت ابنتها من تحتمس الثالث. استمر هذا الزواج حوالي سبع سنوات حتى وفاة نيفرو رع. تعلمت الملكة حتشبسوت لغة رجال الدين وفهمت الطقوس المرتبطة بالله ، حيث كانت ابنة الله. حتى أنها سجلت وحيًا يدعي أن آمون تنبأ بأنها ستصبح فرعونًا لتقوية وضعها كملكة لمصر.

إنجازات الملكة حتشبسوت

حقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

قامت الملكة

حتشبسوت بالعديد من الأعمال العامة الرائعة ، حتى أنها قامت بتكليف معبدها في دير البحري في طيبة " معبد الملكة حتشبسوت " ، والذي يتضمن بعض النقوش المنحنية من الداخل والتي تظهر أن الملكة حتشبسوت لها أصول إلهية باعتبارها ابنة الله آمون. حتى أنها ادعت أن والدها تحتمس الأول جعلها شريكه في الحكم قبل زواجها من تحتمس الثاني. يعتبر هذا المعبد من الإنجازات المعمارية الأكثر إثارة للإعجاب لبناة حتشبسوت. كان الاسم القديم لهذا المعبد هو "جيسر- دجيسرو" "أقدس الأماكن المقدسة". ساعدها سنينموت ، وكيلها الرئيسي ، في جميع شؤونها والقدرة على حكم الدولة بطريقة رائعة.


حكمت الملكة حتشبسوت قرابة 22 عامًا وخلال تلك الفترة كانت مسئولة عن مشاريع البناء أكثر من أي فرعون آخر بالإضافة إلى أن فترة حكمها كانت فترة سلام وازدهار وأرسلت حملات عسكرية ضد الدول المجاورة لسوريا. والنوبة. أضافت الملكة حتشبسوت الكثير إلى معبد موت في الكرنك من المعابد والآثار والمسلتين الرائعتين في مدخل المهندس المعماري الذكي إينيني. كانت المسلة غير المكتملة في أسوان من أفضل مشاريع حتشبسوت ، لكن لسوء الحظ ، أثناء بنائها وأثناء إزالة كتلة الحجر من صخرتها الأم ، ظهر صدع ضخم جعل الحجر غير قابل

للاستخدام.

الملكة حتشبسوت ورحلتها إلى بونت

حقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

تقع بونت في جنوب شرق إفريقيا وكانت تُعرف باسم " أرض الآلهة ". كانت رحلة حتشبسوت إلى بونت في السنة التاسعة من حكمها ناجحة للغاية حيث أعادت جميع الأخشاب العطرة الجيدة من أرض الله ، وأكوام من راتنج المر مع الأبنوس الطازج ، والعاج الخالص ، والذهب الأخضر من Emu ، مع أشجار المر . هناك معلومات مثيرة للاهتمام تفيد بأنه لم ينجح أي حاكم قبل الملكة حتشبسوت في بونت مثلها.

وفاة الملكة حتشبسوت

حقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

توفيت الملكة حتشبسوت عام 1458 قبل الميلاد ويعتقد العلماء أن السبب الرئيسي لوفاتها كان استخدام مرهم للتخفيف من حالة الجلد الوراثية المزمنة التي تحتوي على مادة سامة.

مومياء الملكة حتشبسوت

حقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

تم اكتشاف مومياء الملكة حتشبسوت في وادي الملوك عام 2007 ونظرت في الخمسينيات من عمرها عندما توفيت. كانت تعاني من مرض السكري ووضعت طلاء أظافر باللونين الأسود والأحمر بالإضافة إلى الرغبة في العطر. حتى أن جثتها كانت مخبأة عن تحتمس الثالث لأنهم كانوا يخشون أن يدنس الجثة. تم التعرف على مومياء الملكة حتشبسوت من خلال مطابقة السن المعروف باسم حتشبسوت مع تجويف فارغ في فك المومياء واختبار الحمض النووي مع جدة الملكة حتشبسوت. على الرغم من تدمير معظم أعمالها الكبرى ، لا يمكن محو ذكراها من أذهاننا باعتبارها أنجح حاكمة مصرية.

تدمير آثار الملكة حتشبسوت بواسطة ربيبها تحتمس الثالث

حقائق الملكة حتشبسوت - مومياء حتشبسوت - إنجازات حتشبسوت

بعد وفاتها بفترة وجيزة ، خلف شريكها في الحكم تحوتمس الثالث الفرعون الأنثى ولم يكرمها على الرغم من دفنها في وادي الملوك. تعرضت الآثار للهجوم ، وسُحبت تماثيل حتشبسوت وتحطمت فور وفاتها. تم تشويه صورتها وألقابها من قبل تحتمس الثالث لكسب الفضل في بعض النجاحات التي حققتها الملكة حتشبسوت خلال فترة حكمها. من خلال القيام بذلك ، اعتقد أنه سيكون أعظم فرعون مصر. كانت كل أعمال التدمير التي قام بها بسبب ضغائنه العميقة وأراد التأكد من عدم تمكن أي شخص من تحدي ابنه أمنحتب الثاني على العرش. كان تحتمس الثالث خائفا من أن يلهم الحكم اللامع لامرأة نساء أخريات للبحث عن مناصب في السلطة. جاءت كليوباترا السابعة في نهاية القرن التاسع عشر وحكمت مصر كإناث.


0 تعليقات